ساجدة .
عدد الرسائل : 15 Personalized field : تاريخ التسجيل : 10/07/2008
| |
ahmeddz .
عدد الرسائل : 59 Personalized field : Personalized field : المهنة : تاريخ التسجيل : 26/06/2008
| موضوع: رد على موضوع : القرآن الكريم والصيف الخميس يوليو 31, 2008 4:26 am | |
| | |
|
الشاب المبدع .
عدد الرسائل : 62 Personalized field : Personalized field : البلد : المهنة : تاريخ التسجيل : 20/06/2008
| |
ساجدة .
عدد الرسائل : 15 Personalized field : تاريخ التسجيل : 10/07/2008
| موضوع: رد: القرآن الكريم والصيف الجمعة أغسطس 01, 2008 11:13 am | |
| طريق الحقيقةإخوتي أخواتي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هذا رابط للموقع طريق الحقيقة الذي أصبح عنده باع في تحفيظ القرآن الكريم ، الهمة إخوتي و أخواتي ، و لنا الجنة | |
|
الشاب المبدع .
عدد الرسائل : 62 Personalized field : Personalized field : البلد : المهنة : تاريخ التسجيل : 20/06/2008
| |
ساجدة .
عدد الرسائل : 15 Personalized field : تاريخ التسجيل : 10/07/2008
| موضوع: رد: القرآن الكريم والصيف الجمعة أغسطس 08, 2008 3:22 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله و بركاته لا زلنا مع القرآن الكريم و ها نحن نتسابق للكسب المزيد من الحسنات و الثواب لنرفع به رصيدنا في بنك الأخرة، نحاول أن نجتهد معنا وهذا بمحاولة توفير دروس التجويد و نبدأ بإذن الله برواية ورش [center]باب الهمز الهمز ثلاثة أقسام: 1-الهمز المزدوج من كلمة 2-الهمز المزدوج من كلمتين 3-الهمز المفرد القسم الاول :الهمز المزدوج من كلمة وهو ثلاثة أنواع: 1-مفتوحتان:مثل ءانتم -ءانذرتهم فيه وجهان: الوجه الاول:تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين بين –اي بين الهمزة والالف- الوجه الثاني :تحقيق الاولىوابدال الثانية حرف مد هكذا ءآنتم – ءآنذرتهم وهذا هو الوجه المقدم في الاداء
2-أن تكون الاولى مفتوحة والثانية مضمومة مثل: أءشهدوا ---- أءنزل 3-أن تكون الاولى مفتوحة و الثانية مكسورة مثل: اءله مع الله /النمل اءذا متنا ففي هذين النوعين-2و3- تحقق الاولى وتسهل الثانية بينها وبين الحرف المجانس لحركتها...فتسهل المضمومة بين الهمزة و الواو -...وتسهل المكسورة بين الهمزة والياء وجها واحدا القسم الثاني :الهمز المزدوج من كلمتين وهذاالقسم ايضا قسمان: الاول:المتفقتان في الحركة وهو ثلاثة أنواع: 1-المفتوحتان مثل: جاء أجلهم –جاء أمرنا
2-المضمومتان في موضع بالقران الكريم بسورة الاحقاف"أولياء أولئك"
3-المكسورتان مثل:"من النساء إلا" /النساء و "من السماء إلى الأرض"/السجدة. في هذا القسم وجهان في حالة الوصل:
*-*تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بينها وبين الحرف المجانس لحركتها.
*-*تحقيق الاولى و إبدال الثانية حرف مد من جنس حركة الهمزة الاولىوهذا الاخير مقدم في الاداء للأزرق. تنبيه: للأزرق في )(هؤلاء إن كنتم)بالبقرة و(وعلى البغاء إن أردن)بالنور ثلاثة اوجه: -إبدال الثانية حرف مد -تسهيلها بين بين -إبدالها ياء خفيفةالكسر اي مختلسة الكسر.
الثاني:المختلفتان في الحركة وهي خمسة انواع:
1-الاولى مفتوحة والثانية مكسورة:مثل:"شهداء إذ" وشبهه.
2-الاولى مفتوحة والثانية مضمومة ولم يقع إلا في موضع واحد وهو "جاء امة"/المومنون
ففي هذين النوعين تحقق الاولى و تسهل الثانية بين بين.
3-الاولى مضمومة والثانية مفتوحة :مثل:أن لو نشاء أصبناهم"بالاعراف –و "يا سماء أقلعي"بهود
ففي هذا النوع تحقق الاولى وتبدل الثانية واوا مفتوحة.
4-الاولى مضمومة و الثانية مكسورة:مثل: "يشاء إلى"البقرة/211 –
ففي هذا النوع وجهان: *-تحقيق الاولى و إبدال الثانية واوا. *- تحقيق الاولى وتسهيل الثاية بين بين والاول مقدم.
5-الاولى مكسورة و الثانية مفتوحة :مثل: "من خطبة النساء أو أكننتم".
ففي هذا النوع تحقق الاولى و تبدل الثانية ياء مفتوحة.
و السلام عليكم | |
|
ahmeddz .
عدد الرسائل : 59 Personalized field : Personalized field : المهنة : تاريخ التسجيل : 26/06/2008
| موضوع: بارك الله فيك الجمعة أغسطس 08, 2008 7:29 am | |
| أقترح على مسؤولي المنتدى تخصيص قسم مستقل خاص بأحكام التجويد | |
|